Replay Ennahar TV « كورونا/ فتح محلات بيع الملابس..التجار يثمنون قرار الوزير الأول »
« النهار تي في » أول فضائية إخبارية في الجزائر، الأخبار تصلكم حيثما كنتم أول بأول
قناة النهار الإخبارية الأولى في الجزائر ، أخبار دون توقف
Replay Ennahar TV « كورونا/ فتح محلات بيع الملابس..التجار يثمنون قرار الوزير الأول »
« النهار تي في » أول فضائية إخبارية في الجزائر، الأخبار تصلكم حيثما كنتم أول بأول
قناة النهار الإخبارية الأولى في الجزائر ، أخبار دون توقف
يا عباد الله مهوش شرط تشرو حوايج العيد الفايدة كتحمو عاءلاتكم متعيدوش هذا العام مفيها والو المهم يروح علينا الوباء
اللهم ارفع علينا هذا الوباء في هذا الشهر المبارك قولوا آمين 😔🤲🏻🌙
هذا درس للتجار الذين يتصفون بالجشع وربي يعوض عليهم المال يجي ويروح المهم الصحة اذا راحت مترجعش ولا المال يشتريها
بصح مين حليتوا حوانيت لحيا هداك وين تزيد ياربي لطف بينا ياربي الله يجيب لخير هذا مكان
غادي تحكمنا كورونا 😷 تع صح
غادي تحكمنا كورونا 😷 تع صح
التجار يثمنون ياو الطفرت فيكم وفي الشعب وجدو ارواحكم
نموتو بكورونا بالدرع
احمدربيى ! راك معافه انت و مواليك ! الناس ماتوا وانت تبكي على تشليق،….
الله يهديك!
الزم بيتك… حياتك لا تقدر بثمن.. هاذ الاجراء لا للتسكع في الطرقات..
علاه الحوايج هادو متصدقهمش المساجد متقلقيش عليهم
كي تمرض اتغطا بحوايج الشتا اللي بقاولك
nas matulha waldiha khawtha o hado ram yikolo rana khasrin chkoun yiwaklna ntouma 3am kamil tgat3o f nas 40 jour jatkoum bizaf
كورونا والله وقليل علينا لاوعي لا سيدي زكري
tsama nas les matoulha maliha chkon yi3awdhoum ntuoma rako tchakiw ya dabahin ntuoma tadbhou nas matsbrouche
صح رمضانكم للكل راني فتحت قناة يوتيوب ندير فيها قرأن عاونوني ب ابوني الله يستركم
يجب التباعد 2 متر
Choufo Lea magasin sghar
اسال الله العلي القدير ان يجعل من أمورنا مخرجا وان يحفظ بلدي الحبيب المغرب ويحفظ القطر الجزائري الشقيق وسائر بلاد المسلمين وتحياتي لكم من وجدة المغربية
كدابين ولله
طمعين
سوف تكون الاسعار نار
شرح بعض ألفاظ القرآن
سورة البقرة
صيب : المطر الغزير .
أنداد : الامثال .
عدل : الفدية .
يسومونكم: يعذبونكم ، من سامه الامر : كلفه اياه واكثر مايستعمل في العذاب والشر
يستحيون نسائكم : يتخذونهن اماء ، و يبقون حياتهن للخدمة .
المن : فاكهة .
السلوى: طائر .
حِطة : ضع عنا ذنوبنا .
قثاء : الخيار .
فوم : الثوم او الحنطة .
والصابئين: الذين زعموا انهم صبواـ ايمالوا او خرجوا ـ الى دين الله وهم كاذبون
الطور : الجبل .
نكالا : الاذلال والاهانة ليعتبر به الاخرون .
فارض : غير مسنة .
عوان : منتصف السن .
فاقع لونها: شديد الصفرة .
غير ذلول: غير مذللة بالحرث والسقي.
لا شية فيها: لا علامة فيها .
فادارأتم: اختلفتم ، والقى بعضكم ذنب القتل على بعض وأدرأه عن نفسه وذويه .
ومنهم اميون: الامي منسوب الى الأم ايهو كما خرج من بطن امه لا يقرأ ولا يكتب .
غُلف : جمع غلاف اي اوعية للخير والعلوم قد احاطت بها واشتملت عليهاومع ذلك لا تعرف لك ـ يا محمد ـ فضلا مذكورا في شيء من كتب الله ولا على لسان احد من انبياء الله .
واذا قرئ: غُلْف فهي جمع اغلف فمعناه قلوبنا في غطاء فلا نفهم كلامك وحديثك .
أُشربوا : قيل:تداخلهم حبه ورسخ في قلوبهم صورته لفرط شعفهم به، كما يتداخل الصبغ الثوب، والشراب أعماق البدن.
وفي رواية: " عمد موسى عليه السلامفبرد العجل ثم أحرقه بالنار فذره في اليم،فكان أحدهم ليقع في الماء وما به إليه من حاجة، فيتعرض لذلك الرماد فيشربه ".
وفي أخرى: " أمروا بشرب العجل الذي كان قد ذريت سحالته في الماء الذي أمروا بشربه، ليتبين من عبده ممن لم يعبده، باسوداد شفتيه وأنفه إن كان أبيض اللون، وابيضاضها إن كان أسود، وذلك حين أنكروا عبادته لما أمروا بقتل من عبده، فوصل ما شربوه من ذلك إلى قلوبهم"
الأسباط : حفدة يعقوب . وهم ( 12)
شطر المسجد : نحوه .
جناح : الاثم .
الفينا : وجدنا .
جنفا : ميلا عن الحق .
الرفث : الجماع والنكاح .
تختانون أنفسكم : من الخيانة، أي تظلمونها بتعريضها للعقاب وتنقيص حظها من الثواب .
الميسر : كل ما تقومر عليه ( القمار )
العنت : وهو الجهد والهلاك .
الحرث : الزراعة .
القرء : الطهر او الحيض ورد: " القرءجمع الدم بين الحيضتين "
لا تعضلوهن : لا تمنعوهن ظلما. والعضل: الحبس والتضييق. كانوا لا يتركونهن يتزوجن من شئن
لا تضار والدة : بأن تترك إرضاعه تعنتا أو غيظا على أبيه وسيما بعد ما ألفها الولد، أو تطلب منه ما ليس بمعروف، أو تشغل قلبه في شأن الولد، أو تمنع نفسها منه خوف الحمل، لئلا يضر بالمرتضع.
عرضتم به : لمحتم . بأن يقول لها ما يوهم أنه يريد نكاحها، حتى تحبس نفسها عليه إن رغبت فيه، ولا يصرح بالنكاح.
أكننتم : سترتم وأضمرتم في قلوبكم
فرجا لا أو ركبانا: فصلوا راجلين أو راكبين. " يكبر و يؤمي إيماءا "
لا تأخذه سنة : نعاس (ولا نوم) بالطريق الاولى. وهو تأكيد للنوم المنفي ضمنا. والجملة نفي للتشبيه، وتأكيد لكونه حيا قيوما.
ولا يؤده: ولا يثقله ، ولا يتعبه ولا يجهده .
لم يتسنه : لم يتغير بمرور السنين.
ننشزها : ننميها .
صفوان : حجر املس .
بربوة : في موضع مرتفع
وابل : مطر عظيم القطر .
صلدا : نقيا من التراب .
فطل : فمطر صغير القطر .
لا يسئلون الناس إلحافا: إلحاحا، وهو أن يلازم المسئول حتى يعطيه
ولا تحمل علينا إصرا: حملا ثقيلا. يأصر صاحبه، أي يحبسه في مكانه. يعني به التكاليف الشاقة.
{ انتهت سورة البقرة }
كل شخص ملزم بحماية نفسه وأهله ،والخروج إلا للضرورة ، فتح المحلات لا يعني التسكع مثل السابق ،فتح المحلات هو مكسب لنا جميعا ان شاء الله ،يجب تعيين شخص واحد فقط من العائلة للخروج واقتناء الحاجيات الضرورية ،خلي الناس تسترزق على روحها.
على الاقل يعوضوا الخسارة نتاع هم. و يعيشوا عايلاتهم. بصح انتم تاني ماتغلوش. مام الشعب ماراهمش يخدم و مكانش المدخول .
الوقاية فقط
النظام تم النظام لازم المحل ميتعمرش بالناس
تخاف لا يفتحو من بعد يكويو الناس فالاسعار مادابيكم تخمو شوية فالفقراء
إن شاء الله نطبقو تعليمات الوقاية ويكون خير وقاع الناس تشري ملابس العيد وخصوصا الأطفال
كي كنتوا تمصوا فينا.. و ملابس العيد تشعلوا فيها النار…
مع فتح جميع.المحلات الله يستر برك والشعب ماشي منظم
خلونا نخدمو على رواحنا والموت غير وحدة
لاأعرف من سيقرء تعليقي لامن روح إن شاء الله يعطيك ربي شربة من ماء زمزم إدعمنا بالإتراك وتفعيل جري جزاك الله خيرا